أرشيف المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

مشروع مادة الاجتماعيات لمى المالكي

(نظم 231 للأستاذة:آلاء عبنده)

ــ خصائص المملكة العربية السعودية:
حققت المملكة العربية السعودية نقلة حضارية ملحوظة في العقود الأربعة الأخيرة في النواحي الاقتصادية والسياسية و الاجتماعيةوالتعليمية. ومن المعلوم أن المملكة العربية السعودية لم ترزح يوما تحت نير الاستعمار الغربي، الأمر الذي اكسب شخصية المملكةالعربية السعودية طابعاً مميزاً هو الطابع الإسلامي، كما أن المجتمع السعودي مجتمعاً متجانساً، فالإسلام دينه والعربية لغته.
ــ الخصائص الجغرافية:
تقع المملكة العربية السعودية في الركن الجنوبي الغربي من قارة آسيا وتشغل نحو 80% من شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الشمال (الكويت والعراق والأردن) ومن الجنوب (اليمن وعمان) ومن الشرق (دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والخليج العربي) ومن الغرب (البحر الأحمر).
أما من الناحية التاريخية فكانت أراضي المملكة العربية السعودية مقسمه إلى أربعة مناطق رئيسيه هي(نجد ــ والحجازــ وعسيرــ والمنطقة الشرقية). 
1/نجداكبر أقاليم المملكة العربية السعودية وتوجد بها العاصمة الرياض ومنها خرجت الدعوة الإصلاحيةللشيخ محـــــــمد بن عبد الوهاب الذي كان تحالفه مع الإمام محمد بن سعود إيذانا بميلاد الدولة السعودية.
2/الحجـاز: تقع غرب المملكة العربية السعودية، والحجاز مهد الإسلام ويوجد فيها أقدس مدينتين إسلاميتين، وهي (مكة المكرمة والمدينة المنورة) وبالإضافة إلى أهمية الحجاز الدينية لها أهميهتجاريه، حيث تودي مدينة جده دوراً مهماً في التجارةمع العالم الخارجي.
3/المنطقة الشرقية: وهي أغنى منطقة في المملكةالعربية السعودية لما تحويه من موارد بترولية هائلة.
4/عسير: هي الإقليم الجنوبي للمملكة العربية السعودية وهي منطقة جبلية، تعتمد بشكل رئيسي على الزراعة وتعد منطقة عسير من المصايف المميزةفي المملكة.
ــ منــــــــاخ المملكة العربية السعودية:
يتميز مناخ المملكة العربية السعودية بأنه حار جاف صيفاً مع ارتفاع في نسبة الرطوبة على طول سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، ويكون جاف بارد بدرجة طفيفة في فصل الشتاء.
ــ الخصائص السكانية:
يعد الإحصاء الذي تم عام 1412هـ  أول إحصاء سكاني ناجح على مستوى المملكة. وكان سكان المملكة العربيةالسعودية في الماضي يصنفون إلى ثلاث مجموعات هي (بدو رحل ــ فلاحين ــ حضر).




ــ الخصائص الاقتصادية:
أهم الأنشطة الاقتصادية التي كانت ساده في الفترةالمبكرة من نشأة المملكة العربية السعودية هي الزراعة وتربية الماشية والتجارة.
تقع معظم حقول البترول في المنطقة الشرقية وتعد المملكة العربية السعودية من أهم الدول المنتجةللبترول في العالم. وكان لعائدات البترول الضخمة وامتلاك الدولة السعودية لكل المصادر الطبيعية في البلاد الأثر الكبير في التطورات السريعة التي حدثت في المملكة العربية السعودية في كل المجالات. ومن اجل تقدم ونهوض الدولة، تبنت الحكومة السعودية نظاماً اقتصادياً مفتوحاً مشجعة الاستثمار مما كان له اثر كبير في تطوير الاقتصاد السعودي.
وعلاوة على ذلك، تبنت حكومة المملكة العربية السعودية سلسله من الخطط الخمسية للتنمية، ففي الخطتين الأولى والثانية قررت الحكومة السعوديةإستراتجية للتطوير في مختلف المجالات : التعليم، الصحة، البنية التحتية....الخ.
وفي الخطة الخمسية الثالثة: كان الهدف تغيير الأسسالاقتصادية بحيث يتم السماح بمدخلات اكبر من الزراعة والتعدين والصناعة.
الخطة الرابعة: نفس هدف الخطة الثالثة.
الخطة الخامسة: تابعت أهداف الخطة الرابعة ، كما استهدفت تطوير القوى العاملة وبناء المواطن المنتج.
الخطة السادسة: أعادت التأكيد على أهداف الخطط السابقة مستهدفة تشجيع القطاع الخاص عن المشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
الخطة السابعة: متابعة تحقيق أهداف الخطط السابقة مع الحرص على التوسع في تقديم الخدمات الأساسيةللمواطنين في قطاعات التعليم والصحة.
الخطة الثامنة: تابعت أهداف الخطط السابقة واستهدفت تحقيق التوازن بين الإيرادات العامة والنفقات العامة.
ــ الخصائص السياسية:
النظام الأساسي في المملكة العربية السعودية نظام ملكي.
عام 1157هـ / 1744م قام الإمام محمد بن سعود حاكم الدرعية بالتحالف مع المصلح الديني الشيخ محمد بن عبد الوهاب على تخليص الجزيرة العربية من الممارسات غير الإسلامية والدعوة إلى إتباع تعاليم الدين الصحيح وكان ذلك إيذاناً بميلاد الدولة السعودية.
ــ الخصائص الدينية:
اختار الله تعالى أراضي المملكة العربية السعودية لتكون مهد الإسلام ولتضم أقدس مكان على الأرضفهي مكان ميلاد الإسلام والدولة الإسلامية، ولهذا كان تاريخ المملكة العربية السعودية مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالإسلام، فالإسلام هو الدين الرسمي للدولة ويجب أن يكون كل سعودي مسلماً. والمذهب المتبع في المملكة العربية السعودية هو المذهب الحنبلي.
والشريعة الإسلامية هي أساس الدولة في المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها، وقد بدأ حكام المملكة العربية السعودية بناء النظام الدستوري معتمدين بشكل رئيسي على المبدأ الإسلامي الذي يفترض "أن كل شيء حلال ما لم يحرم بنص".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.