أرشيف المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

مشروع مادة الاجتماعيات روابي الشهري



معني الدراسات الاجتماعية   
 الدراسات الاجتماعية فرع من فروع المعرفة ، يهتم   بدراسة كل شيء عن حياة الإنسان في المجتمع الذي يعيش فيه  .
 ما الموضوعات التي ندرسها ؟
  * ندرس الأحوال الطبيعية في المكان :-  من سهول وأنهار وبحار ، وأحوال مناخية ونباتية خلقها الله سبحانه وتعالي .
 * ندرس الشعوب في دول مختلفة :- حياتهم وأعمالهم ، كيفية تعاملهم مع البيئة التي يعيشون فيها .
   * ندرس كل ما جاء من أحداث تاريخية :- وما قام به الأجداد وما تركوه من آثار  وفنون
 ما فائدة الدراسات الاجتماعية ؟
1- تساعدنا علي فهم أحوال وطننا .
 2- نتعلم بعض السلوكيات الصحيحة .
3- نفهم الأحداث التاريخية ونتعلم منها . 
4- نتعلم فيها حقوقنا وواجباتنا .
  كيف ندرس هذه المادة ؟
 1- باستخدام الخرائط والصور والرسوم .   
 2- عن طريق الرحلات .
 3- عن طريق استخدام الكمبيوتر .
 4- عن طريق القراءة في الكتب .
  نبذة تاريخية عن الخرائط
تعود أقدم خريطة موجودة الآن إلى بلاد بابل (العراق الآن)، في بلاد ما بين النهرين، منذ عام 2500 قبل الميلاد. وهي مرسومة على قرص طيني، ويُظَنُّ أنها تمثل إحدى المستوطنات الكائنة فوق جبل يشرف على النهر. وللبابليين فضل كبير في رسم الخرائط، فقد طوروا نظاماً لتقسيم الدائرة إلى 360° متساوية. ويُستخدم هذا النظام حالياً في معرفة درجات الطول ودرجات العرض.
وقام المصريون بإنتاج خرائط تعود إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد حيث طوروا تقنية في المساحة الأرضية تمكنهم من إعادة رسم حدود الملكيات الزراعية على ضفاف نهر النيل عقب كل فيضان.

أما الإغريق، فقد حققوا تقدماً هائلاً في مجال الجيوديسيا والمساحة الأرضية، كما طوروا أنظمة تتعلق بمسقط الخريطة. كما شكوا في شكل الأرض وحجمها؛ فاعتقد بعضهم بأنها كروية، وحَسَب أحد علماء الرياضيات، ويدعى إيراتوسثينيز، محيط الأرض بدقة شديدة، وذلك في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد تقريباً. 
أما التطور الفعلي لإنتاج الخرائط خلال العصور الوسطى، فقد ظهر في العالم العربي والصين. فقد طور العلماء العرب طرقاً لقياس درجات الطول، ودرجات العرض، بعد قيامهم بترجمة كتاب بطليموس الجغرافيا، إلى اللغة العربية، وذلك في القرن التاسع الميلادي

يرتبط تاريخ علم الخرائط وتطور صناعتها بتاريخ الانسان وتطوره على سطح الارض ،فقد وجدت الخرائط بوجوده وتطورت بتطوره ... وما الخارطة الا نوع من تلك الاجهزة و الوسائل التي تطور صنعها  تطورا كبيرا وسريعا منذ مطلع القرن العشرين. فهي تعطي قارئها فكرة واضحة ودقيقة عن جميع مظاهر سطح الارض الطبيعية والبشرية او جزء منها. والخرائط هي صورة ناطقة بجميع اللغات تحكي تاريخ سطح الارض وما عليه من ظاهرات حاضرة وتتنبأ بمستقبله. وتغني الانسان عن قراءة عدة صفحات من الكتب والابحاث .
وذكرت المصادر التاريخية ان الانسان عرف الخرائط قبل معرفته الكتابه وقد ساقته فطرته الى رسم وتمثيل بعض  الظواهر الجغرافية كالجبال والانهار والبحيرات والحيوانات بصورة بدائية على جدران الكهوف .وبعد تقدمه ومعرفته بالكتابة اخذ ينقشها ويرسمها على الواح من الطين  والخشب وجلود الحيوانات وورق البردي ليسهل عليه نقلها وحفظها في اماكن آمنة
نظرا لأهميتها
عمل الطالبة: روابي الشهري 1/1

هناك تعليقان (2):

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.